الأحد، 24 نوفمبر 2019

أبو العتاهية



أبو العتاهية ( 748 - 825 م / 130 - 21 ه )
حياته ز عاش أبو العتاهيةفي عصر  الثورة التجية وهو يبتدا مند الانقلاب العباسي واستلاتهم على الحم الى خاتمة الثورة وبدء الاستقرار .
هو اسماعيل بن القاسم بن سويد العيني العنزي " من قبيلة عنزة " باولاء أبو اسحاق الشهير بأبي العتاهية ولد في " عين النمر " بقرب من الكوفة وسن بغداد وان في صغره يبيع الجرار مع أخيه زيد في دكان صغير في الكوفة فقيل له " الجرار " ثم اتصل بالخلفاء في مدينة بغداد وعلت مكانته عندهم وخاصة عند المهدي العباسي الدي قربه اليه ولقي عنده حظوة كبيرة وهاجر الشعر مدة وشرع يميل الى دراسة مداهب المتكلمين وأهل الشيعة والجبرية والزهاد متنقلا من مدهب لاخر ختى اصبح زاهدا بالدنيا قولا ومعشية فبلغ دلك المهدي فسجنه ثم احضره اليه وهدده بالقتل او يقول الشعر فعاد الى نظمه وأخباره كثيرة .
صاحب خلافة الرشيد والامين ونال من عطاياهم وأكثر في تلك الفترة من قول الشعر الزهدي وبقي على دلك الحال الى أن توفي ببغداد وقيل أن بعد وفاته بقليل اوصى أن يكتب على قبره هده الايات :

أدن حي تسمعني          اسمعي ثم عي وعي
أنا رهن بمصرعي       فاحدري مثل مصرعي
عشت تسعين حجة      أسلمتني لمضجعي 
كم ترى الحي ثابتا      في ديار التزعزع
ليس زاد سوى التقى    فخدي منه او دعى 



كان شاعرا مكثرا سريع الخاطر في شعره ابداع وكان ينظم المائة والمائة والخمسين بيتا في اليوم وهو يعد من مقدمي المولدين من طبقة بشار وأبي نواس وأمثالهما.
- اثاره : جمع الامام يوسف بن عبد الله بن عبد البر النمري القرطبي ماوجد من "زهدياته" وشعره في الحكمة والعظة وماجرى الامثال في مجلد توجد منه مخطوطة حديثة في دار الكتب بمصر اطلع عليها احد الاباء اليسوعيين فنسخها ورتبها الحروف وشرح بعض مفرداتها وسماها " الأنوار الزاهية في ديوان ابي العتاهية " .
- شعره : تناول أبو العتاهية في شبابه الأعراض الشعرية كلها من مدح وهجاء وغزل وعتاب واستعطاف ... ولكنه تخلى عن هده الأبواب كلها وأبقى من فنون الشعر سوى زهدياته وهي تكنز في طياتها الوعظ والحكمة والمثل وقد برهن أبو العتاهية أنه من أكبر شعراء اللغة العربية تمثيلا للمعنى المجرد بمفهوم الحسي وأنه صاحب الحقائق الواقعية البسيطة التي هي الا تعابير عن نفسانيته المتأججة التي علمت الحقيقة الفانية وأوهام الحياة والغرور ومن ثم اصبحت زهدياته دات قيمة فنية وأدبية لما جاء فيها من ألوان زاهية ومن صور خيالية غريبة وجميلة :

تمنى المنى والريح عاصفا        وفوقك أمواج وتحتك أبحر

0 التعليقات:

إرسال تعليق